سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

انطلاق المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه ARWADEX في ديسمبر المقبل

انطلاق المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه ARWADEX في ديسمبر المقبل

تستعد المنطقة العربية لاستقبال حدث بارز في قطاع المياه، حيث سيعقد المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه ARWADEX بالشراكة مع المؤتمر والمعرض الدولي لتكنولوجيا الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر 2024. ويُعد هذا المؤتمر من بين المؤتمرات الأكثر أهمية على مستوى العالم في مجال تحلية المياه وإعادة استخدامها، حيث يجمع بين قادة الفكر والخبراء والمتخصصين لتناول الموضوعات الحيوية المتعلقة بمصادر المياه وتحدياتها.

تكمن أهمية مؤتمر ARWADEX في كونه التجمع الإقليمي المتخصص الأوسع والذي يهدف إلى فتح آفاق جديدة في مجال البحث والابتكار بخصوص تقنيات تحلية المياه. يُتيح المؤتمر للمهنيين والباحثين تبادل الأفكار والخبرات والتعرف على أحدث التطورات التكنولوجية، مما يُسهم بدوره في تعزيز الاقتصاديات المستدامة للقطاع.

لقد أسهمت مؤتمرات ARWADEX السابقة في تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تحلية المياه وإعادة استخدامها، حيث مُنحت الشركات الخاصة فرصة التعرف على الجوانب المختلفة للأنشطة الاستثمارية والمقاولات في هذا القطاع. وقد أثبتت الدراسات أن الاستثمار في تكنولوجيا تحلية المياه يُعد أحد الحلول الهامة لمواجهة أزمة المياه في المنطقة، مما يساهم في تطوير قدرات الدول على استغلال مواردها المائية بشكل أفضل.

يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين المعنيين في الدول العربية في قطاع المياه من خلال عرض التجارب والخبرات الناجحة لتطوير تقنية تحلية المياه وإعادة استخدامها للوصول إلى تطويرها وتنميتها، وتشجيع وتعزيز التعاون البحثي والتطوير التقني بين الجهات البحثية في المنطقة العربية والدولية من خلال فتح باب التعاون في عمل دراسات بحثية متخصصة تتناسب مع بيئة المنطقة، وإيجاد قنوات اتصال لتوحيد جهود البحث في تحلية المياه وإعادة استخدامها، كذلك تحفيز استثمار القطاع الخاص في مشاريع تحلية المياه وإعادة استخدامها من خلال عرض الفرص الاستثمارية في قطاع تحلية المياه وإعادة استخدامها، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص لدفع نمو مبادرات المياه المستدامة، وأيضا من أهداف المؤتمر المساهمة في نقل وتوطين التقنية في المنطقة العربية من خلال حق شركات التحلية المتخصصة على إنشاء مرافق تصنيع داخل المنطقة بهدف تعزيز إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا والخبرة في ممارسة تحلية المياه وإعادة استخدامها، وكذلك تطوير مهارات العاملين في هذا المجال من خلال برامج التدريب والتأهيل وضمان نقل المعرفة لتنشئة جيل جديد من المهندسين والفنيين في هذا المجال، أيضا استكشاف جدوى الاستفادة من مصادر الطاقة البديلة في عمليات تحلية المياه وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ ممارسات الطاقة المستدامة في الدول العربية.

سيتناول المؤتمر محاور رئيسية تتعلق بالتحديات المستقبلية في قطاعي تحلية المياه وإعادة استخدام المياه، بما في ذلك الإطار المؤسسي لقطاع التحلية، وكيفية إدارة مشاريع التحلية من قبل القطاع الخاص، وتحديات الاستثمار في قطاع المياه والتحلية، بالإضافة إلى التركيز على الرقمنة في تحلية المياه، والابتكارات في تصميم وتشغيل منشآت التحلية.

أيضًا، سيلقي المؤتمر الضوء على استخدام مصادر الطاقة المتجددة البديلة في قطاع التحلية، وتكنولوجيا التحلية الخضراء وإدارة المحلول الملحي. سوف يتم تناول التطورات في مجال معالجة مياه الصرف والإدارة المستدامة لمخلفات الحمأة، كذلك استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة مما يعد عنصرًا أساسيًا في تحقيق الأمن الغذائي، وأيضا مياه الصرف الصناعية ومراقبة التلوث.

سيجمع المؤتمر بين ممثلين عن الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، مما يُعزز من فرص التعاون وتعزيز الجهود المبذولة لتحقيق مستقبل مستدام لموارد المياه في المنطقة. لذا، يعد مؤتمر ARWADEX خطوة هامة نحو تحسين استراتيجيات تحلية المياه وجعلها أكثر فعالية وملاءمة للاحتياجات المتزايدة في هذا القطاع، ساعيًا لتفعيل الحلول التي تضمن توفر المياه بشكل مستدام للأجيال القادمة.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *