سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار فن

تجارب إنسانية مذهلة في إنقاص الوزن من خلال “كيتو دايت”.. إحداها فقدت ٥٠ كجم في أقل من عام.. شاهد صورها بعد التغيير

تحـاصرنا على شاشات التلفزيون وإعلانات الطرق والهاتف الجوال الكثير من الإعلانات الخاصة بمواد إنقاص الوزن سواءً أقراص أو مشروبات وكأنها الأداة السحريّة للحصول على قوام مثالي دون تعب أو التفكير في اتباع حميّات غذائية قـ ـاسـ ـية.. مطالبةً أصحاب الكيلو جرامات الزائدة باغتنام الفرصة والإقدام على التجربة.

لكن الواقع أثبت ويُثبت أن هذه المواد إنما تضـ ـرّ أكثر مما تنفع وتصـ ـيب أصحابها بالكثير من الأمـ ـرا ض المز منة التي سترافقهم مدى الحياة.. فما الحل إذن؟؟؟

الحل اكتشفته فتاة تدعى يارا حمدي مرّت بالتجربة بنفسها وقـ ـاسـ ـت الكثير من أجل إنقاص وزنها، ولكنها الآن تحتفل بإرادتها الفولاذية وتحصد ثمار ما زرعته..

“ويقوولك الكيتو مش صحي لا التخن هو اللي صحي!! مفيش أحسن من الإرادة.. تشجيع بقا عشان أكمل وترند كل سنة وأنت طيبة عشان عيد ميلادي”.. بهذه الكلمات أعلنت داليا “كلمة السر” في حصولها على القوام المرغوب حيث اتبعت حمية الكيتو الشهيرة ونشرت تجربتها لمن يرغب في الاستفادة منها.

وقامت داليا بنشر تجربتها  وصورة لها في أكتوبر 2020 حيث كتبت: “ياجماعه الموضوع ابتدى معايا صـ ـعب لما أنا صعـ ـبت الأمر على نفسي أننا إزاي هتحـ ـرم من الاكل وفضلت شهور كتير اقرا بس عن نظام الكيتو اللي كنت مقررها ادخل فيه وعمري ماتخيلت أن هنزل كيلو، بس عملت اللي علي وجربت اهم حاجه في بدايه اي دايت انك لو حسيت انك بتعمل دايت مش هتكمل لازم تحس ان ده اكل طبيعي فراخ سلطه خضار معلقتين زبده ع الاكل”.

وتابعت قائلة:”حضرتك حبك للنشويات والسكر ده مش هيخـ ـلص في يومان لازم ناخد كل امورنا بهدوء ع الهادي يازبادي، هتستعجلوا في النزول جسمك عمره ماهينزل، رووق دماغك وأنت بتعمل فطارك واتمتع بيه كوبايه القهوه او الشاي مع فطارك ومتبصش لأهلك أكلوا ايه ولا اتعزموا ع ايه عشان مش هتخـ ـلص حضرتك هم مش تخان…قوول لنفسك انا تخـ ـين واكلت كتير. كفايه اسوء احساس انك متلاقيش هدووم مقاسك، اسوء احساس انك متقدرش تبص ع نفسك وجسمك وتهرب من شكلك،اسوء احساس الاكتـ ـئاب من وزنك، اسوء حاجه لما تخاف تقابل الناس عشان ماحدش يقعد يبصلك نظره انك حاجه شـ ـاذه في المجتمع، أنا بحكي تجربتي الشخصيه عشان انا لما كنت بشوف حد منزل صورته قبل وبعد كنت بقوول ده مستحيل، اللي خسوا ماعندهمش اراده اقووي منك ولاحاجه بس هم جربوا يالا جرب انت كمان وحس بجد بفرق طعم الحياة مش في الاكل إنما في شكلك وصحتك واناقتك ..ومستمرين بأمر الله دعواتكم ..حاولت أساهم معاكم”.

داليا ليست الأولى ولا الأخيرة هناك الكثير من النماذج الناجحة في إنقاص الوزن عن طريق حمية الكيتو، مثل “كيرستين”، وهي أم لطفلتين، فقد تحولت حياتها بعد أن اتخذت قرار التوقف عن تناول كل الأكلات التي تزيد الوزن لتبدأ حياة جديدة ليس بهدف الحفاظ على جمالها فحسب، بينما الأهم أنها قررت تستمع لجسمها حفاظاً على حالتها الصحية.

لم تكن كيرستين فتاة سمينة في البداية ولكنها مثل أمهات كثيرات بدأن في زيادة الوزن بعد الإنجاب، ولم تتوقف رحلة الوزن إلا بعد أن اكتشفت أنها أصبحت حبيسة داخل كتل من الدهون تمنعها أن تعيش حياتها بطريقة طبيعية.

وقررت الأم الشابة أن تتبع أحد أكثر أنظمة الريجيم الناجحة والتي ذاع صيتها خلال العامين الماضيين، وهو نظام «الكيتو» الذي يرتكز على تقليل معدل الكربوهيدرات إلى أقل كمية ممكنة، حيث لا يسمح هذا النظام أن تتعدى الكمية اليومية من الكربوهيدرات 30 جرام أي ما يعادل 2 شريحة توست.

أما الأطعمة المسموح بها هي كالتالي: 70% من الوجبة بروتين سواء كان سمك أو لحوم أوجبن أو حليب أو بيض، 25% دهون (يفضل أنواع الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون ولا يمنع هذا النظام تناول الزبدة)، و5% فقط نشويات، وحسب هذه القاعدة يمكنك تناول الأصناف كما تحب وبطريقة الطهي المفضلة.

ولم تغفل كرستين دور الرياضة حتى لا تعاني من ترهل العضلات، وداومت على ساعة يومياً داخل الصالة الرياضية تمارس خلالها أشكال مختلفة من تدريبات اللياقة البدنية.

وأصبحت كريستين نموذجًا لنجاح رحلة إنقاص الوزن، ويتابعها الآلاف للتعرف على الوجبات اليومية التي تقدمها، وذلك بعدما تناقص وزنها نحو 50 كيلو خلال 10 أشهر.

ما هو “الكيتو”؟؟        

نظام الكيتو دايت هو واحد من الأنظمة الغذائية المتبعة في نقص الوزن، ويعد من الأنظمة الحديثة ولكنه اشتهر بكثرة خلال الفترة الماضية، نظراً لإقبال الكثير من الأشخاص حول العالم عليه.

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث ينتج الجسم الكيتونات في الكبد لاستخدامها كطاقة، ويشار إليه بالعديد من الأسماء المختلفة – النظام الغذائي الكيتون، والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، نظام الكيتو، وغيره.

عندما تأكل شيئاً غنياً بالكربوهيدرات، ينتج جسمك الجلوكوز والأنسولين، والجلوكوز هو أسهل جزيء لجسمك لتحويله واستخدامه كطاقة، بحيث يتم اختياره على أي مصدر طاقة آخر.

يتم إنتاج الأنسولين لمعالجة الجلوكوز في مجرى الدم عن طريق نقله إلى الجسم، ونظراً لاستخدام الجلوكوز كطاقة أولية، فلن تكون هناك حاجة للدهون وبالتالي يتم تخزينها.

عادة في نظام غذائي طبيعي عالي الكربوهيدرات، سيستخدم الجسم الجلوكوز باعتباره الشكل الرئيسي للطاقة، عن طريق خفض تناول الكربوهيدرات ويتم تحريض الجسم على الحالة المعروفة باسم الكيتوزيه.

الكيتوزيه هي عملية طبيعية يبدأ الجسم بها لمساعدتنا في البقاء على قيد الحياة عندما يكون تناول الطعام منخفضاً، خلال هذه الحالة ننتج الكيتونات والتي يتم إنتاجها من تحلل الدهون في الكبد.

الهدف النهائي لنظام كيتو الغذائي هو إجبـ ـار جسمك على الدخول في هذه الحالة الأيضية، ونحن لا نفعل ذلك من خلال تجويع السعرات الحرارية ولكن تجويع الكربوهيدرات.

على الرغم من أن الكيتو دايت من الأنظمة الشائعة جداً خلال الفترة الأخيرة، ويتجه إليه الكثير من الأشخاص بسبب النتائج التي يصلون إليها في فقدان الوزن، إلا أنها تحمل بعض المخـ ـاطر أيضاً على الصحة.

أضـ ـرار نظام “الكيتو”

لا توجد حمية غذائية آمنة 100% وبالتالي ينطوي الكيتو على بعض الأضـ ـرار أو الآثار الجانبية والتي تُعدُ الأكثر شيوعاً حيث يواجهها الأفراد عند بدء الكيتو لأول مرة، غالباً ما تتعلق المشكـ ـلات بالجفاف أو نقص المغذيات الدقيقة (الفيتامينات) في الجسم، لذلك تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء، وتناول الأطعمة ذات المصادر الجيدة للمغذيات الدقيقة.

تشنجات

تعتبر التشنجات (وبشكل أكثر تحديداً تقلصات الساق) أمراً شائعاً عند بدء نظام غذائي الكيتون، عادة ما تحدث في الصباح أو في الليل، لكنها مشكلة بسيطة بشكل عام، إنها علامة على نقص المعادن وخاصة المغنيسيوم في الجسم.

إمساك

السبب الأكثر شيوعاً للإمساك هو الجفاف، الحل البسيط هو زيادة تناول الماء ومحاولة الاقتراب من غالون في اليوم قدر الإمكان.

عادة ما يساعد التأكد من احتواء الخضراوات التي تتناولها في النظام على بعض الألياف، يمكن أن يؤدي الحصول على بعض الألياف الجيدة من الخضراوات غير النشوية إلى حل هذه المشكلة.

خفقان القلب

عند الانتقال إلى الكيتو، قد تلاحظ أن قلبك ينبض بشكل أسرع وأصـ ـعب، لكن لا تقلق بشأنه، وإذا استمرت المشكلة، فتأكد من شرب الكثير من السوائل وتناول ما يكفي من الملح.

عادة ما يكون هذا كافياً للتخـ ـلص من المشكلة على الفور، وإذا ما زالت المشكلة مستمرة، فقد يكون من المفيد تناول مكمل البوتاسيوم مرة واحدة يومياً.

تساقط شعر

إذا كنت تعاني من تسـ ـاقط الشعر في غضون 5 أشهر من بدء نظام الكيتو، فمن المرجح أن يكون ذلك مؤقتاً، ويمكنك تناول الفيتامينات والقيام بما تفعله عادة.

حصى في المرارة

من بين الدراسات القليلة التي أجريت على الكيتو والحصوات المرارية، فإن معظم الناس إما أنهم تحسنوا أو عالجوا مشاكل الحصوة، لكن الجانب السلبي الوحيد هو أن الكثيرين أبلغوا عن زيادة في الشعور بعدم الراحة عند البدء في تناول الكربوهيدرات المنخفض.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *