الخــ د ع البصرية أو الو هم البصري الذي يصور للناظر دائما الصورة المرئية على غير حقيقتها، على الاقل في الحس العام، حيث تكون الرؤية خـ ا د عة أو مضـ للة، والمعلومات التي تجمعها العين المجردة وبعد معالجتها بواسطة الدماغ، تعطي نتيجة لا تطابق المصدر أو العنصر المرئي.
والخــ د ع التقليدية مبنية على افتراض ان هناك أوهام فزيولوجية تحدث طبيعيا ومعرفيا بالإضافة إلى الا و هام التي يمكن البر هنة عليها من خلال الحـ يل البصرية الخاصة.
إن العقل البشرى كثيراً ما يقع فى أ خــ طJ ا ء بصرية فى معالجه و تفهمه و تحديده للأشكال المحيطة نتيجة الخـ د ع البصرية (optical illusion)، وهو موضوع تعرض له القدماء وعالجوا أ ثر ه فى كثير من جوانب حياتهم.
تنتج الخـ د ع البصرية فى أغلب الأحوال من محاولة العقل البصرى – الجزء من المخ الخاص بالأبصار- تحديد و وضع الأشكال المسطحة فى الفراغ و الاحجام ، و ينتج الخـ طـ أ من محاولة فرض وتحديد البعد الثالث.
يرى علماء النفس أن الحـ و ا ف و الخطوط الخارجية هى أول ما يلــ فت النظر، و بعد ذلك تقوم لعين بتفسير ما بداخل تلك الخطوط ، من خلال شبكية العين التى يتم ا ستـ ثا ر تها.
الادراك البصري يستـ ثير ه منبه خارجي أيضاً عن طريق الجهاز البصري (وهو العين) ، ثم يستجيب المخ البشري لهذه الاستشارة فيدرك المرئيات.
يعتقد العلماء أن المخ البشري يعمل كوحدة كلية، وأن استجابته لا تعتمد على مجرد المنبه الذي يقع على الإحساس، بل على عوامل أخرى في الموقف الكلي، فأي منبه يصل إلى المخ يمثل مجموعة متحركة متـ فا علة، وأثرها يتوقف على النشاط الكلي الواقع على المخ.
هل تعتمد الخـ د ع البصرية على العين فقط؟
من أهم أهداف العلماء الرد علي الاعتقاد القديم بأن الإدراك البصري يعتمد فقط علي العين التي تسجل ما يقع أمامها هو أثبات أن هناك عمليات عديدة و مركبة يجريها المخ البشري بعد تسجيل صور المرئيات علي شبكية العين ، وهي عمليات تطور المعلومات التي تستقبلها العين من العالم الخارجي وقفاً لإدراك المخ البشري.
وقد أثبت أن ما تدركه بصرياً هو فقط ما يستسيغه المخ البشري ، و إذا لم يكن الشكل قابلاً لأن يستسيغه المخ و يفهمه أو يدركه فلن تتقبله مشاعرنا ، و لن يترك في النفس أثراً. و هكذا نرى أن الشكل الأبسط يكون أكثر تجاوباً مع العقل ، فهو علي الأقل لا يكلفه جهداً للتعرف عليه.
ظواهر الخــ د ع البصرية
تتعدد ظواهر الخـ د ع البصرية او الخـ د ا ع البصري و سوف نستعرض فيما يلي:
1- ظاهرة السهم، وخـ د ا ع الخطوط Müller-Lyer illusion
ظاهرة Müller-Lyer illusion تسبب خــ د ا ع للبصر حيث تبدو الخطوط بأطوال مختلفة بينما هم فى الواقع متساويين ، و ذلك بسبب اتجاه رأس السهم فى كل منهم.
يظهر الخـ د ا ع البصري فى الخطوط، رغم أن الخطوط مستقيمة ومتوازية إلا أنها تظهر للعين والعقل على انها مائلة وغير متوازيين.
تظهر المستطيلات مختلفة المقاييس على مسافات موحدة ، تخـ د ع العقل وتجعله يعتقد أن هناك بعد داخل الشكل او يبدو كأنه نفق ثلاثي الأبعاد.
2- ظاهرة خـ د ا ع البصر في الخطوط المتوازية The Ponzo Illusion
ظاهرة خـ د ا ع Ponzo هي من الخــ د ع البصرية الغريبة حيث تظهر في شريط السكك الحديدية و فيها يكون الخط الأفقى العلوى أطول من السفلى بالرغم من أن طولهما واحد.
3- خــ د ا ع الخطوط المروحية The Hering Illusion
ظاهرة خـ د ا ع هيرنج (The Hering Illusion): و هي احد اهم ظواهر الخــ د ع البصرية الخطوط الرأسية متوازية و تظهر منبعجة إلى الداخل أو الخارج طبقاً لتأثير الخطوط الخلفية عليها، فيظهر فى شكل رقم (b) أن الخطوط الرأسية تظهر مستقية بغير الشكل رقم (a) فتظهر الخطوط الرأسية منبعجة .
4- خــ د ا ع المنظور Perspective illusions
أى خــ د ا ع فى رؤية ما هو قريب وما هو بعيد، فالجسم القريب من العين يراة العقل أكبر من الجسم البعيد عن العين.
والبعض منا يستخدم هذة الحيلة فى الصور الفوتوغرافية بطريقة مبدعة دون أن يشعر أو يفهم فكرة خـ د ا ع المنظور، وهذا الأسلوب فى الصور قد انتشر مؤخراً لمدى جمال الصور وسعادة الناس عند رؤيتهم لها.
بعض صور الخـ د ا ع البصري تظهر الخـ د ا ع فى المنظور:
5- خـ د ا ع الدوائر Moving Eye Illusions
إن الدوائرعادة ما تـ خـ د ع العقل والبصر و تسبب الخداع البصري، فبمجرد إختلاف حجمها تجعل الإنسان يشعر انها تتحرك أو يختلف حجمها و تسمى هذه الظاهرة Moving Eye Illusions
بعض خــ د ع الحركة، فالصور ثابتة ولكن عقلنا يراها تتحرك.
6- خـ د ا ع الخطوط والدوائر
تظهر الخــ د ع البصرية في هذه الظاهرة بسبب خــ د ا ع العقل عندما نقوم بالخلط بين الخطوط والدوائر، فعندما نقوم بعمل خطوط وهمية تقترب وتبتعد عن بعضها البعض بطريقة مكررة فإنها تعطى دوائر ومنحنات أو اقواس تجعل العقل يتخيل أن الشكل يتحرك.
7- أشكال مستــ حيلة Impossible Objects
في هذة الأشكال المبينة يتم تحديد لكل سطح بُعدَين إلا البعد الثالث لا يتم توفيره بشكل واضح ولا يستطيع العقل تحديده و تسمى هذه الظاهرة في خـ د ا ع البصر باسم الأشكال المستحيلة او ظاهرة Impossible Objects
بالرغم من رسم هذه الأشكال إلا أنه يوجد استـــ حالة فى تكوينها أو تشكيلها كشىء واحد متحد و تكون الخــ د ع البصرية، لأن جهاز الاستقبال البصرى لابد أن يبنى أشكاله ذات الأبعاد الثلاثة من معلومات صحيحة لها بُعدَين حقيقين ، و قد يتعرض الانسان فى الفراغ الخارجى لوهم مماثل لهذه الأشكال.
أعمال الفنان M.C. Escher أيشر المبدعة التى تعبر عن الأشكال المستــ حيلة
أيشر هو فنان برع فى عمل لوحات للأشكال المستــ حيلة التي تسبب الخــ د ع البصرية وخاصة السلالم الصاعدة وفى نفس الوقت تأخذ الشخص إلى الأسفل.
الرسم الثلاثى الأبعاد والخــ د ا ع البصري فى منزلك
من الخــ د ع البصرية أستخدام خداع المنظور فى التصميم الداخلى للمنزل، فإذا قمنا برسم شكل طبيعى بمنظور على حائط سيعطى للعقل الإحساس بالبعد والسعادة وأن الشخص يجلس فى مكان يطل على منظر طبيعى.
أو برسم شكل مكمل للغرفة ببعد منظورى يسبب خــ د ا ع البصر و يعطى الشخص الإحساس أن الغرفة ممتدة وواسعة رغم أن الغرفة لم تتغير أبعادها.