سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أسعار الذهب

«المركزى المصرى» يوجه البنوك بتسهيل إجراءات تصدير الذهب إلى الخارج

أصدر البنك المركزى المصرى للبنوك العاملة فى السوق المحلية تعليمات جديدة لتيسير اجراءات تصدير الذهب وذلك بعدم الحاجة إلى اعتماد فواتير الشحنات المصدرة من مصلحة دمغ المصوغات والموازين كما كان متبع لدى البنوك.
وجاءت تعليمات «المركزى» المرسلة إلى البنوك خلال الاسبوع الماضى انه بالاشارة إلى كتابنا المؤرخ 27 سبتمبر 2017 بشأن تعاملات عملاء تصدير الذهب، أرجو الاحاطة بأنه تقرر الاكتفاء ببيان الدمغة الصادر من مصلحة دمغ المصوغات والموازين دون الحاجة إلى اعتماد فواتير شحنات الذهب المزمع تصديرها من المصلحة، وذلك بشرط تطابق الوزن الاجمالى والصافى الوارد بكل من الفاتورة وبيان الدمغة الخاص بالشحنة.
وسجلت صادرات مصر من الذهب والحلى والأحجار الكريمة نحو 839 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من 2021، فى مقابل 2.481 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020 بتراجع 66%.
وأوضح التقرير الشهرى الصادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء، انخفاض صادرات الذهب والحلى والأحجار الكريمة خلال سبتمبر الماضى لتسجل 89 مليون دولار فى مقابل 269 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020.
وصدرت مصر ذهبا وحليا وأحجارا كريمة لنحو 32 دولة منها 9 دول لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضى شملت كلا من (تونس ــ زامبيا روديسيا الشمالية ــ هولندا ــ شيلي ــ غيانا الفرنسية ــ العراق ــ النيجير ــ اتحاد ماليزيا ملايو سابقا ــ الصين الشعبية).
واستحوذت 4 دول على 99.5% من إجمالى صادرات الحلى والأحجار الكريمة خلال 9 شهور من العام الجارى، يأتى على رأسها «كندا» مستحوذة على 52.4 % من إجمالى الصادرات بما قيمته 440 مليون دولار، تلاها فى المرتبة الثانية «الإمارات العربية المتحدة» بنحو 34.5% بما قيمته 290 مليون دولار.
وفى المرتبة الثالثة جاءت «أستراليا» بنحو 12.2 % بما قيمته 103 ملايين دولار، يليها «لبنان» المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للحلى المصرى بما قيمته 2 مليون دولار، تلاها «تركيا» بنحو1.485 مليون دولار.
وارتفعت صادرات مصر من الحلى والأحجار الكريمة إلى إسبانيا لتسجل 822 ألف دولار مقابل 4 آلاف دولار، و إلى «ألمانيا الاتحادية» لتسجل ما قيمته 628 ألف دولار مقابل 73 ألف دولار، واحتلت إيطاليا المرتبة الثامنة من حيث الدول المستورد للحلى المصرى مسجلة ما قيمته 243 ألف دولار مقابل 94 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة بلغت155%.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *