سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

برايم تفصح عن رؤيتها لقطاع الأسمنت بمصر…و تحلل أداء الشركة العربية للاسمنت

قالت وحدة بحوث الاستثمار بشركة برايم القابضة ، إن الشركة العربية للأسمنت [ARCC] قد حققت في الربع الثالث 2021 صافي ربح مجمع بلغ 0.07 مليون جم مقابل صافي خسائر بلغت 34.2 مليون جم في العام السابق و تمكنت ARCC من تحقيق نقطة التعادل في الربع الثالث 2021 بفضل زيادة بمقدار 13% على أساس سنوي في إيراداتها.

واضافت أنه استفادت شركة تصنيع الأسمنت من قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بخفض الطاقة الإنتاجية اعتباراً من يوليو 2021. وبالفعل، فقد ساعد القرار على تقليل فائض المعروض في السوق، وتضييق الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلي، مما ساعد الشركات المصنعة للأسمنت على زيادة أسعار بيعها. بالنسبة إلى ARCC، من ناحية الإيرادات، ارتفعت أسعار بيع الأسمنت إلى 718 جم/طن (+28% على أساس سنوي) بفضل قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المذكور أعلاه والذي عوض بنجاح الانخفاض في حجم المبيعات. من ناحية التكلفة، لدينا زيادة بمقدار 15% على أساس سنوي في التكلفة النقدية لتصل إلى 605 جم/طن نتيجة للزيادة في التكاليف المتعلقة بمزيج الوقود الخاص بشركة ARCC.

وأوضحت ، أنه قد بدأت تكاليف مزيج الوقود في الانخفاض مرة أخرى و وصلت العديد من مكونات مزيج الوقود في ARCC إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. لكن في الوقت الحالي، يبدو أنهم يواجهون عدداً من الضغوط الهبوطية حيث يمكننا أن نرى عودة الأسعار لمستوياتها الطبيعية في الربع الأول 2022. وفي الوقت نفسه، يمكننا أن نرى بعض التقلبات في مكونات مزيج الوقود في ARCC، صعوداً وهبوطاً، وعلى الرغم من ذلك تعتقد الإدارة أنها قد تجاوزت الذروة بالفعل. قالت الإدارة إن مخزون الفحم يكفي لدرجة أنها لا تضطر إلى الشراء بمثل هذه المستويات المرتفعة. يبلغ سعر الفحم في الأوقات العادية حوالي 70 دولار أمريكي/طن، أي حوالي نصف الأسعار الحالية.

وتوقعت، أن ARCC ستكون قادرة على تحقيق إيرادات في نطاق 2.3-2.4 مليار جم، وهو ما يقل بمقدار 5% عن الإيرادات المجمعة لعام 2020 البالغة 2.5 مليار جم. يمكننا أيضاً أن نرى صافي دخل من رقمين يتراوح بين 50 و60 مليون جم بهامش صافي ربح يبلغ 2-3%. من ناحية أخرى، من الصعب توقع ما سيحدث في 2022 بسبب عدم اليقين المتعلق باستمرار قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في المستقبل البعيد.

من المتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار الأسمنت لذا انتعشت أسعار بيع الأسمنت في الربع الثالث 2021 والربع الرابع 2021. وتتوقع الشركة أن تكون وتيرة الارتفاع أبطأ. تتوقع الإدارة أن تتحسن أسعار الأسمنت تدريجياً لتصل إلى 1,300 جم/طن على المدى الطويل.

ولفت إلي أنها تحافظ على نظرتها الإيجابية قصيرة المدى للصناعة، وتعتقد أننا سنشهد تعافياً في أرباح وهوامش شركات الأسمنت إذا استمر الطلب، وبالتالي، الأسعار عند المستوى الحالي حيث يتداول ARCC حالياً بمضاعف قيمة المنشأة/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ومضاعف قيمة المنشأة/المبيعات يبلغ 10 مرات و0.95 مرات على التوالي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *