سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

“أدنوك للغاز” تستهدف جمع نحو ملياري دولار من خلال طرحها العام الأولي في سوق أبوظبي

تستهدف “أدنوك للغاز” جمع نحو ملياري دولار من خلال طرحها العام الأولي المرتقب ، في صفقة تقدر قيمة الشركة بنحو 50 مليار دولار، وتجعلها واحدة من أكبر شركات الغاز الطبيعي المدرجة في العالم، وفق ما نقلته بلومبرج عن مصادر مطلعة. ستبيع ذراع الغاز الطبيعي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) حصة قدرها 4% (3 مليارات سهم) للمستثمرين

ومن المقرر أن يبدأ الاكتتاب العام يوم الخميس الموافق 23 فبراير، على أن يبدأ تداول أسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في 13 مارس المقبل.

وسيكون هذا أول طرح عام أولي كبير في الخليج هذا العام، بعد أن شهدت السوق العام الماضي اكتتابات عامة بلغت قيمتها 23 مليار دولار، بحسب بلومبرج.

 

و تعتزم “أدنوك” الإماراتية، طرح حصة أقلية تبلغ (4 بالمئة) من أسهم “أدنوك للغاز”، الشركة العالمية لعمليات معالجة وتشغيل وتسويق الغاز التابعة لها، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب ما أعلنت الشركة في بيان.

 

 

وقالت الشركة في البيان إنه من المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 فبراير 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

 

وتعد “أدنوك للغاز”، التي تم تأسيسها في يناير 2023 من خلال دمج أعمال ‘أدنوك” لمعالجة الغاز والغاز الطبيعي المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

 

وتمتلك أدنوك حصة 95 بالمئة في أدنوك للغاز، وقبل الطرح حولت خمسة بالمئة من أسهم رأس المال بشركة أدنوك للغاز إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).

 

وبعد الطرح العام الأولي، من المتوقع أن تمتلك أدنوك نحو 91 بالمئة من أدنوك للغاز.