سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

أوكيور إنرجي الهندية تمضي قدما في خطتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر

وقعت شركة أوكيور إنرجي الهندية عقودا مبدئية مع الحكومة لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات قدرها 4 مليارات دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق تصريحات رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة يحيى الواثق بالله لإنتربرايز. وأضاف أنه جرى بالفعل تخصيص أرض لإنشاء المشروع.

 

أشير إلى المشروع في وقت سابق من هذا الأسبوع: أوكيور إنرجي هي الشركة الأجنبية التي لم يذكر اسمها والتي قال مجلس الوزراء يوم الثلاثاء إنها تقدمت بعرض لإنشاء محطة للهيدروجين الأخضر في مصر، حسبما أخبرنا الواثق بالله. ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 400 ألف طن من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية بقدرة 15 جيجاوات. كما أنه من المقرر تصدير كامل إنتاج المحطة إلى أوروبا بإيرادات مستهدفة مليار دولار سنويا، حسبما جاء في البيان.

 

الجدول الزمني: من المتوقع إبرام العقود النهائية الخاصة بالمشروع في غضون أشهر وسيستغرق تنفيذه ما بين خمس إلى ست سنوات، على حد قول الواثق بالله. وستستثمر الشركة نحو 4 مليارات دولار في المشروع.

 

المشروع قيد الدراسة منذ أشهر: كانت أوكيور إنرجي ضمن سبع شركات وتحالفات وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة في ديسمبر لإجراء دراسات جدوى لمشروعات جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

 

المزيد من الاستثمارات في الطريق: من بين الشركات التي من المتوقع أن تبرم اتفاقيات استثمارية مع مصر في المستقبل القريب شركات أيه سي إم إي الهندية، وشركة تكنولوجيا المعلومات السعودية إس تي إم إي، ومجموعة كيه أو سي القابضة التركية، وبنك زراعات، بحسب ما قاله الواثق بالله.

 

تسعى مصر إلى الاستفادة من الاهتمام العالمي المتزايد بالهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة منخفضة الكربون عبر ترسيخ نفسها كواحدة من الموردين الرئيسيين في المنطقة. وفي العام الماضي، وقعت الحكومة تسع اتفاقيات إطارية مع شركات طاقة عالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية 83 مليار دولار إجمالا على هامش مؤتمر المناخ COP27، إلى جانب اتفاقيتين أخريين على الأقل قيد الإعداد. وفي مايو الماضي، أقرت الحكومة حزمة حوافز جديدة لتعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر الناشئة في البلاد وزيادة تدفقات العملات الأجنبية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *