سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

مؤسسة ماليزيا لتنمية التجارة الخارجية تعقد مؤتمرا لتنشيط الصادرات إلى مصر

مؤسسة ماليزيا لتنمية التجارة الخارجية تعقد مؤتمرا لتنشيط الصادرات إلى مصر

نظمت مؤسسة ماليزيا لتنمية التجارة الخارجية (ماتريد) الوكالة الوطنية لترويج التجارة في ماليزيا، برئاسة داتو سيري ريزال ميريكان ناينا ميريكان رئيس ماتريد، بعثة لتنشيط الصادرات إلى مصر في 12 مايو2024.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذه البعثة في تعزيز علاقات ماليزيا التجارية والاستثمارية مع مصر، وكذلك في توفير منبر لتعزيز قدرة الشركات الماليزية، ولا سيما في مشاريع التنمية، وفي الوقت نفسه تعزيز وجود ماليزيا في السوق ؛ تمشيا مع الاستراتيجية الموضوعة لاستهداف مشاريع التنمية الرئيسية في البلد.

أكد السيد داتو “سيري ريزال ميريكان نينا ميريكان أن مصر توفر فرصًا ضخمة للشركات الماليزية للمغامرة خاصة في مشاريعها الضخمة الشاملة الجديدة مثل مشاريع تطوير منطقة قناة السويس والمدينة الإدارية الجديدة. وبسبب ذلك، فقد حان الوقت للشركات الماليزية للقيام بزيارة إلى البلاد لإعادة النظر واستكشاف الإمكانات والفرص التي تقدمها مصر.

ذكر رئيس MATRADE أنه من الناحية التاريخية، تتمتع ماليزيا ومصر بروابط تمتد لبضع مئات من السنين، ولا يزال هذا هو الحال اليوم أيضًا، حيث يستمر كل من بلدينا في الازدهار كمراكز تجارية رائدة لمناطقنا.

أكبر خمس (5) صادرات ماليزيا إلى مصر في عام 2023 هي:

● زيت النخيل والمنتجات الزراعية القائمة على زيت النخيل.

● المنتجات المصنعة القائمة على زيت النخيل.

● الآلات والمعدات وقطع الغيار .

● الأغذية المجهزة.

● المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية.

واردات ماليزيا الخمسة الأولى (5) من مصر في عام 2023 هي:

● المنتجات النفطية.

● منتجات زراعية.

● المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية.

● الأسمدة الخام والمعادن الخام.

● الشركات المصنعة للمعادن.

وستشمل البعثة التي تستغرق أربعة أيام على سلسلة من البرامج، بما في ذلك جلسات إحاطة، واجتماعات عمل مرتبة مسبقا مع الشركاء المحتملين، فضلا عن جلسات للتواصل مع المنظمات الرئيسية في مصر، مثل ؛

● مجلس الأعمال المصري الماليزي (EMBC) .

● الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

● اتحاد الغرف التجارية المصرية.

● اتحاد الصناعة المصرية.

● الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية .

● مجلس زيت النخيل الماليزي.

شارك 60 رجل أعمال مصري في أكثر من 100 اجتماع عمل تم الترتيب له مسبقًا في 12 مايو حيث تلتقي الشركات المصرية بـ 16 ممثلاً من 11 شركة ماليزية يشكلون جزءًا من مهمتنا التجارية.

وتتمتع الشركات الماليزية التي هي جزء من هذا الوفد لديها قدرات في قطاعات مثل:

● خدمات البناء والهندسة.

● مواد البناء.

● الطاقة المتجددة.

● النفط والغاز .

● المنتجات القائمة على زيت النخيل.

كما حضر ممثلون من بنك EXIM الماليزي لدعم أي تجارة محتملة يمكن أن تنشأ من هذه الارتباطات.

YB DATO “SERI REEZAL MERICAN NAINA MERICAN، 51، شخصية بارزة ذات خبرة واسعة في السياسة والإدارة الحكومية.

مسيرته السياسية وخبرته في الإدارة الحكومية منذ 27 عامًا عندما تم تعيينه سكرتيرًا سياسيًا لوزير المرأة والأسرة والتنمية المجتمعية (2000-2003)، وشغل بعد ذلك منصب السكرتير السياسي لـ YAB Tun Abdullah بدوي، الذي كان آنذاك رئيس الوزراء ووزير المالية (2004-2009). مع خبرة واسعة في وزارة المالية، تم تعيينه لاحقًا رئيسًا لأمانة ريا برهاد (2013-2015).

وصلت حياته المهنية إلى آفاق جديدة عندما عُهد إليه بمنصب نائب وزير الخارجية (2015-2018)، حيث لعب دورًا حاسمًا في تعزيز العلاقات الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف، فضلاً عن التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري.